ஐ◄█░Ξ منتدى الرســـالة Ξ░█►ஐ ‏

أهمية الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14122010

مُساهمة 

أهمية الكهرباء




المقدمة
الكهرباء اسم يشمل مجموعة متنوعة من الظواهر الناتجة عن وجود شحنة كهربائية وتدفقها. وتضم هذه الظواهر البرق والكهرباء الساكنة. ولكنها تحتوي على مفاهيم أقل شيوعًا مثل المجال الكهرومغناطيسي والحث الكهرومغناطيسي.
أما في الاستخدام العام، فمن المناسب استخدام كلمة "كهرباء" للإشارة إلى عدد من التأثيرات الفيزيائية. ولكن في الاستخدام العلمي، يعد المصطلح غامضًا. كما أن هذه المفاهيم المتعلقة به يُفضل تعريفها وفقًا لمصطلحات أكثر دقة كما يلي:
• الشحنة الكهربائية: عبارة عن خاصية لبعض الجسيمات دون الذرية تحدد التفاعلات الكهرومغناطيسية الخاصة بها. فالمادة المشحونة كهربيًا تتأثر بالمجالات الكهرومغناطيسية وتنتجها.
• التيار الكهربائي: عبارة عن تحرك أو تدفق الجسيمات المشحونة كهربائيًا، ويُقاس عادةً بالأمبير.
• المجال الكهربائي: عبارة عن تأثير تنتجه شحنة كهربائية في غيرها من الشحنات الموجودة بالقرب منها.
• الجهد الكهربائي: قدرة المجال الكهربائي على الشغل، ويُقاس عادةً بوحدة الفولت.
• الكهرومغناطيسية: عبارة عن التفاعل الأساسي الذي يحدث بين المجال المغناطيسي ووجود الشحنة الكهربائية وحركتها.
خضعت الظواهر الكهربائية للدراسة منذ القِدم، إلا أن علم الكهرباء لم يشهد أي تقدم حتى القرنين السابع عشر والثامن عشر. وعلى الرغم من ذلك، فقد ظلت التطبيقات العملية المتعلقة بالكهرباء قليلة العدد، ولم يتمكن المهندسون من تطبيق علم الكهرباء في الحقل الصناعي والاستخدامات السكنية إلا في أواخر القرن التاسع عشر. وقد أدى التقدم السريع في تكنولوجيا الكهرباء في ذلك الوقت إلى إحداث تغييرات في المجال الصناعي وفي المجتمع أيضًا. كما أن الاستعمالات المتعددة والمذهلة للكهرباء كمصدر من مصادر الطاقة أظهر إمكانية استخدامها في عدد لانهائي من التطبيقات مثل المواصلات والتدفئة والإضاءة والاتصالات والحساب. فأساس المجتمع الصناعي الحديث يعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية، ويمكن التكهن بأن الاعتماد على الطاقة الكهربائية سيستمر في المستقبل.

مراحل إكتشاف الكهرباء

اكتشاف الكهرباء يبدو جليا أن الكهرباء أصبحت جد مهمة في عصرنا الحديث ولا يمكن الاستغناء عنها. فهي تمكن من تفسير البنية الذرية والجزيئية. ويرتكز عليها في المواصلات والآلات والحاسبات الإلكترونية ووو… غير أن الإنسان لم يفهم دور الكهرباء إلا متأخرا. ويمكن تصنيف مراحل اكتشاف الكهرباء إلى خمسة

المرحلة الأولى : هي التي اكتشفت الكهرباء أثناءها عن طريق ملاحظة الطبيعية التي تظهر في الهواء وفي الصاعقة . فحوالي 600 سنة قبل الميلاد تمت مشاهدة جذب الأجسام الخفيفة من طرف الكهرمان الذي أطلق عليه اليونانيون اسم إلكترون

المرحلة الثانية : (القرن 18) : تميزت بتوليد الكهرباء الساكنة وباكتشاف الشحنات الموجبة والسالبة من طرف العالم الفرنسي دوفي سنة 1733

المرحلة الثالثة : بدأت باكتشاف العمود على يد العالم الإيطالي فولطا سنة 1800 . لقد أدى هذا العمود إلى دراسة الكهرباء المتحركة

المرحلة الرابعة : بدأت في سنة 1831 باكتشاف التحريض من طرف العالم الإنجليزي فرداي نتج عن هذا التحريض في بداية القرن 20 جميع التطبيقات الصناعية (محرك ، منوب ، …) 1

المرحلة الخامسة : طبعها العالم الإنجليزي ماكسويل الذي أوجد نظرية الموجات الكهرمغناطيسية حوالي سنة 1865

مصادر الكهرباء
يمكن توليد الطاقةالكهربائية بعدّة طرق:
- استاتيكية
- كمياوية
- تحويلية

ومن مصادر عدّة ، تقسم مصادر توليد الطاقة الكهربائية إلى:

مصادر متجددة مثل:
*[[طاقة شمسية]]
*[[طاقة الرياح]]
*[[الطاقة المائية]]
*[[طاقة الحرارة الجوفية]]

مصادر غير متجددة مثل:
*[[النفط]]
*[[الغاز]]
*[[الطاقة النووية]]

يمكن توليد الطاقة الكهربائية وتمرير التيار الكهربائي عند تحريك ملف في مجال مغناطيسي وسنلاحظ تكون فرق جهد عند طرفي الملف وعند وضع جهاز كلفانوميتر لقياس التيار الكهربائي على طرفي الملف سنلاحظ تحرك مؤشر جهاز القياس مما يدل على مرور تيار كهربائي بين نهايتي الملف وعبر جهاز القياس والملف.

استخدامات الكهرباء
النور والأجهزة الكهربائية ومن الاجهزة الكهربائية:الكومبيوتر والغسالة والتليفزون والمراوح والاجهزة الكهربائية الباقية فلهاذا الكهرباء مهمة في حياتنا وفي كل العالم فاذا تعطلت الكهرباء لا نستطيع العمل لان اذا تعطلت المراوح سيبقي الجو حار واذا تعطل التلفيزون لا نستطيع الفرجة علي شيء واذا تعطلت الغسالة لا نستطيع ان نغسل الملابس واذا تعتطلت المكواة لا نستطيع ان نكوي ملابسنا واذا تعطل الكومبيوتر لا نستطيع العمل عليه فلذالك الكهرباء لها اهمية كبيرة في حياتنا.

بالطبع بدون كهرباء لا نستطيع العمل لان الكهرباء توفر لنا النور والأجهزة الكهربائية ومن الاجهزة الكهربائية:الكومبيوتر والغسالة والتليفزون والمراوح والاجهزة الكهربائية الباقية فلهاذا الكهرباء مهمة في حياتنا وفي كل العالم فاذا تعطلت الكهرباء لا نستطيع العمل لان اذا تعطلت المراوح سيبقي الجو حار واذا تعطل التلفيزون لا نستطيع الفرجة علي شيء واذا تعطلت الغسالة لا نستطيع ان نغسل الملابس واذا تعتطلت المكواة لا نستطيع ان نكوي ملابسنا واذا تعطل الكومبيوتر لا نستطيع العمل عليه فلذالك الكهرباء لها اهمية كبيرة في حياتنا

الكهرباء والعالم الطبيعي

يتسبب تعرض جسم الإنسان لجهد كهربائي في سريان تيار كهربائي عبر الأنسجة. وعلى الرغم من أن العلاقة بين الجهد والتيار الكهربائي لا خطية، فإنه كلما زاد الجهد الكهربائي، اشتد التيار.[58] وبداية الإدراك الحسي لهذا الأمر يختلف باختلاف تردد المصدر ومسار التيار. ولكنه يتراوح ما بين 0.1 مللي أمبير إلى 1 مللي أمبير فيما يختص بكهرباء تردد الموصلات الرئيسية. ومع ذلك من الممكن الكشف عن تيار كهربائي منخفض تصل شدته إلى ميكروأمبير على أنه تأثير الاهتزازات الكهربائية في ظل ظروف معينة.[59] وفي حالة ارتفاع التيار الكهربائي بنسبة كافية، فإنه يتسبب في حدوث تقلص عضلي وارتجاف القلب وحروق في الأنسجة.[58] كما أن غياب أي علامة مرئية تدل على أن أحد الموصلات مشحون كهربيًا يجعل من الكهرباء خطرًا بالغًا. ومن الممكن أن يكون الألم الناجم عن الصدمة الكهربائية شديدًا، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تحول الكهرباء لوسيلة تعذيب. ويطلق على الوفاة التي تنتج عن صدمة كهربائية اسم الصعق الكهربائي. فضلاً عن ذلك، يعد الصعق الكهربائي وسيلة من وسائل تنفيذ الأحكام القضائية في بعض الدول، على الرغم من ندرة استخدامه في الآونة الأخيرة.[

قوائم إرشادية تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية:
• توفير للموارد الاقتصادية.
• الترشيد هو الاستخدام المعتدل والعقلاني للكهرباء بعيدا عن الإسراف والتبذير.
• ترشيد استهلاك الكهرباء يقلل من قائمة أجور الكهرباء .
• الاقتصاد في استهلاك الكهرباء دليل وعي واهتمام.
• إطفاء مصباح واحد من كل بيت يوفر طاقةكهربائية كبيرة تكفي لتغذية محافظة كاملة.
• استفد من ضوء النهار في إضاءة منزلك ومكتبك.
• أكثر الدول تقدما أكثرها ترشيدا للكهرباء.
• العزل الحراري للأبنية يوفر طاقة كهربائية كبيرة .
ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في تقليل التلوث البيئي.

• ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في توفي الكهرباء لك وللآخرين.
• ترشيد استهلاك الكهرباء ظاهرة حضارية.
• ترشيد استهلاك الكهرباء سلوك جيد مطلوب من كل أفراد الأسرة.
• أطفئ الإنارة والأجهزة الكهربائية الأخرى عند مغادرتك المكان.
• التجاوز على الشبكة الكهربائية … يحرم الآخرين من نعمة الكهرباء.

السلامه من اخطار الكهرباء فى المنازل

تعد الكهرباء من أهم مصادر الطاقة المستحدثة التى يستفيد منها الإنسان بشكل يومى . ولكنها وفى حالات معينة ، تتسبب فى الإصابة بصدمات كهربائية خطره . فضلا عن كونها سببا رئيسا فى نشوب الحرائق . لذا فإن مظاهر الرفاهية التى تضفيها الكهرباء على حياتنا لابد أن يقابلها قدر من التزامنا جميعا بمسئولية استخدامها بالشكل المأمون .

اتبع الاحتاطيات الوقائيه التاليه لتضمن سلامة منزلك من اخطار الحريق :
افحص مصابيح الاناره فى جميع تجهزات الاضاءه الموجوده فى منزلك لتتأكد من ان القدره الكربائيه ليست اعلى من تلك المحدده بدليل المواصفات . ذلك لآن المصباح الذى تتجاوز الكهربائيه الحدود المقرره او المخالف لمواصفات التصنيع قد تؤدى الى نشوب حريق نتيجة السخونه الذائده خاصأ للتركيبات داخل الاسقف لانها تحتجز الحراره .

تأكد من عدم تشقق او اهتراء الاسلاك الكهربائيه ، بما فيها اسلاك التوصيل ، وكذلك عدم تغطيتها بالسجاد أو المفروشات .

أبعد الاجهزه الكهربائيه عن اماكن البلل والاسطح الساخنه .
تجنب تحميل الدوائر الكهربائيه بأكثر من طاقتها ، لانها مصممه بحيث تتحمل طاقه معينه من الجهد الكهربائى مع العلم بانه الجهد الكهربائى للمنازل يتراوح من 1500 واط الى 2000 واط ( 15-20 أمبير ) .

افصل قوابس الاجهزه الكهربائيه فى المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها .
لاتضع الاجهزه الكهربائيه المولده للحراره ، مثل المحامص والمكاوى والدفايات ومصابيح الهالوجين بالقرب من الاشياء القابله للاحتراق ( الستائر المفروشات والصحف واللعب المحشوه والمنظفات الهيدوكربونيه واى علب ايروسول ).

اذا كانت هناك حاجه لتمديد سلك توصيل كهربائى ، فاستخدم نوعيه ذات قدره كهربائيه مناسبه للاحمال المطلوبه بالامبيراو بالواط . تذكر أن أسلاك التوصيل الكهربائى تستخدم فقط بصصفه مؤقته ولاتستخدم كبديل للاسلاك الدائمه .

وفر الحمايه لاطفالك واحبائهم من الحيوانات الاليفه بتغطية الفيش ( المقابس ) غير المستعمله بسدادت بلاستيكيه .

لاحظ ظهور العلامات التاليه التى تنزر بقرب حدوث اخطار الكهرباء :
الآعطال المتكرره الناجمه عن احتراق المصهرات وتوقف عمل قواطع الكهرباء .

الشعور بوخز خفيف عند لمس اى شىء يعمل بالكهرباء .
مصابيح الاضاءه التى ما تخفت او تومض ثم تخبو مره أخرى وهكذا .
وميض الاضاءه الباهر او تطاير الشرر من اى جزء فى الشبكه الكهربائيه .
أصوات الطنين او الازيز غير العاديه الصادره من شبكة الكهرباء .
أنبعاث رائحه احتراق او اية روائح اخرى من الاجهزه او الاسلاك الكهربائيه.

عند ظهور مثل هذه العلامات التحذيريه ، لاتنتظر حتى يقع الحادث ، بل سارع باتخاز اللازم على الفور . إذا كنت تستطيع فصل الجهاز المعيب بطريقه مأمونه ، افصله فورأ . وافصل التيار الكهربائى نهائيأ عن الدائره اذا اقتضى الامر ، ثم استدعى فنيأ مختصأ لاجراء الاصلاحات اللازمه .
قائمة فحص خاصه بالسلامه من اخطار الكهرباء فى المنازل
على الرغم من ان الكهرباء تعد من اهم وسائل الراحه التى تجعل حياتنا اكثر سهوله ويسر الا انها تشكل ايضأ مصدر للخطر . خذ بضع دقائق من وقتك واستخدم هذه القائمه لتصحيح مصادر الخطر الكامن :
المقابس
• استبدل المقابس الجداريه الاقصصه او المكسوره .
• اصلح اية اجزاء مفككه .
• ضع اغطيه السلامه على جميع المقابس التى يمكن للاطفال الوصول اليها .
• أفصل جميع الاجهزه الكهربائيه غير المستخدمه عن المقبس ويعتبر توصيل جهاز واحد على كل مقبس قاعده مأمونه.
اسلاك التوصيل / القوابس
• تأكد من ان جميع التوصيلات الكهربائيه والقوابس بحاله جيده استبدل او اصلح التالف منها .
• مدد الاسلاك الكهربائيه فى المناطق التى لاتكثر فيها الحركه ولاتثبتها بالمسامير او المشابك على الجدران .
• لاتمرر الاسلاك تحت الموكيت او السجاد او تضع فوقها قطع الاثاث الثقيله .
• تأكد من ان اسلاك التوصيل تتناسب مع الاحمال الكهربائيه للاجهزه التى توصل عليها .
• تأكد من ان جميع القوابس مثبته بأحكام داخل المقابس .
• لاتستخدم القوابس ذات الثلاث شوكات اذا كانت الشوكه الثالثه شوكة التأريض ( الارضى ) منزوعه .
مصابيح الاضاءه
• تأكد من ان القدره الكهربائيه لجميع المصابيح مناسبه للتركيبات وانها تعمل بشكل سليم .
• تأكد من ان جميع المصابيح الكهربائيه ليست مركبه فى مواقع تشكل خطر نشوب حريق بجوار ستائر او خلافه .
قواطع دوائر الاعطال الارضيه ( اسلاك الارضى )
• تأكد من ان جميع الدوائر الموجوده بالقرب من مصادر المياه قد تم تأمينها بقواطع ارضيه .
• افحص قواطع دائرة الاعطال بشكل منتظم وذلك بالضغط على زر الاختبار للتأكد من انقطاع الدائره بالفعل ولاتنس ان تضغط على زر اعادة التشغيل بعد الاختبار .
قواطع الدوائر الكهربائيه ( المصهرات - الفيوزات )
• تأكد من ان قواطع الدوائر الكهربائيه ( المصهرات ) تعمل بشكل صحيح وبقدره كهربائيه ملائمه للدائره .
• استبدل المصهرات بأخرى ذات احجام مناسبه ولاتستخدم بدائل مؤقته على الاطلاق .
الاجهزه الكهربائيه
• اصلح او استبدل اى جهاز يحرق المصهرات ولاتحاول تشغيله فقد يصيبك بصدمه كهربائيه .
• تذكر ان تطفىء الاجهزه وتنزع اسلاكها من المقابس عند خلودك للنوم او عند عدم الاستخدام .

عدم استخدام الأجهزة الكهربائية في وقت واحد :

يتوفر لدى أي مشترك أكثر من جهاز كهربائي واحد ، ويعمد كثير من المشتركين إلى تشغيل مجموعة من هذه الأجهزة في وقت واحد ، مثل تشغيل عدد من المكيفات بجانب مصابيح الإضاءة ، الثلاجة، المراوح ، التلفزيون .. الخ وينتج عن ذلك ارتفاع كبير ومفاجئ في الأحمال الكهربائية يؤدي إلى تحميل الأسلاك والقابس (الافياش ) داخل ا المبنى بتيار كهربائي عالي يتسبب في تسخينها . ويترتب على ذلك تقصير العمر التشغيلي لها وضعف تحملها لشدة التيار الكهربائي مما يساعد على حدوث حرائق كهربائية بالمبنى خاصة إذا كانت هذه الأسلاك والقابس من النوع غير الجيد أو أن تصميمها لا يسمح بسريان تيار كهربائي عالي . وقد يضطر المشترك إلى إعادة تمديد الأسلاك واستبدال الافياش مما يعني تكلفة مالية إضافية .

كما أن زيادة الأحمال على الشبكة خلال ساعات الذروة في فصل الصيف قد يؤدى إلى عدم تحمل الشبكة مما قد يتسبب في انقطاع تام للكهرباء لا سمح الله . ولتجنب ذلك فإنه ينصح بالآتي :
عدم تشغيل مجموعة من الأجهزة الكهربائية في وقت واحد.
تأجيل تشغيل البعض منها إلى أوقات أخرى حتى يمكن توزيع الأحمال الكهربائية على فترات مختلفة
تفادي تشغيلها ( إلا للضرورة القصوى ) خلال فترة ذروة الأحمال في موسم الصيف والتي تمتد من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الخامسة عصرا.

ومن أنواع مصابيح الإضاءة الأكثر انتشارا :
مصابيح الإنارة العادية ( التنجستن ) : وقدرتهاغالبآ من 20 - 100 وات .
مصابيح الإنارة(فلورسنت ):وقدرتها من 20 - 40 وات (طول 60 و. 120 سم ) .
وفيما يلي بعض الإرشادات التي يمكننا اتباعها لترشيد الاستهلاك الكهربائي في مجال الإضاءة : -

يفضل - في المباني السكنية والمرافق العامة خاصة - استخدام مصابيح الفلورسنت إذ أنها تكون أقل عددا وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية (التنجستن ) لإعطاء نفس شدة الإضاءة . فمثلا للحصول على شدة إضاءة ناتجة من مصباح فلورسنت واحد قدرة 40 وات نحتاج إلى وحدتين ( أو أكثر ) من المصابيح العادية قدرة الواحدة منها 60 وات .

استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة حسب الحاجة الفعلية لشدة الإنارة
استخدام العاكس الضوئي و الدهانات ذات الألوان الزاهية ( ا لفاتحة ) للجدران الداخلية للمبنى لأن هذا يساعد في انعكاس الضوء والحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح .

الخاتمة


وبحمدالباري ونعمة منه وفضل ورحمه
نضع قطراتنا الاخيره بعد رحلة عبر اكتشاف الكهرباء واستخداماتها وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الافكار
فما هذا الاجهد مقل ولاندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فان اصبنا فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاوله والتعلم
ولا نزيد على ماقال عماد الاصفهاني:
رايت انه لايكتب انسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان احسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان افضل ولو ترك هذا لكان اجمل وهذا من اعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر..
وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع
آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان..
وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

عبد الخالق فتحى
الكبير
الكبير

عدد المساهمات: 284
تاريخ التسجيل: 13/02/2010
العمر: 25
الموقع: http://alresala.7olm.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alresala.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أهمية الكهرباء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى