ஐ◄█░Ξ منتدى الرســـالة Ξ░█►ஐ ‏

ابحث عن الطيور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17122010

مُساهمة 

ابحث عن الطيور




مقدمة

الطيور هي من الحيوانات الجميلة ذات صوتٍ رنان ومظهر خلاب.فضلاُ عن أنه معلم الفنون للمغنين. الطيور هو من مجموعة الحيوانات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي ذات أنواع مختلفة يعرف منها حوالي 9000 نوع، يغطي جسمها الرّيش ولها أجنحة، أغلبها يمكنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والبعض منها لا يمكنه الطيران، الطيور لها عظام مجوفة هذا مما يساعدها على الطيران، ولها ساقان ذات جلد محرشف عادة، وتتكاثر عن طريق التبيض.

أغلب الطيور يمكنها الطيران، وهناك أنواع من الطيور لا تستطيع الطيران، مثل طيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وطيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وطيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المنقرضة وطيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

الطيور التي لا تطير تعاني من مشاكل التجاوز عليها من أعدائها الطبيعيين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذين في كثير من الأحيان لا يستعمل الحكمة والعقل في عمليات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجائر الذي يمارسه بحقها.

غذاء وطعام الطيور متباين ومختلف بصورة كبيرة، فبعضها يعتمد في غذائه على عصائر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ورحيق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وببعضها يعتمد في غذائه على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والحيوانات الميتة أو الطيور الأصغر منها.

أكثر الطيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تكون مستيقظة ونشطة مع بداية النهار وتبقى في سعيها وراء طعامها طوال اليوم، والبعض الأخر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ينشط في الليل ويهدأ ويسكن نهارا.


عصافير الجنة
في فصل الصيف المعتدل والهواء الدافئ العليل ، والغذاء الوفير تاتي الى اوربا هجرات عصافير الجنة
وفي فصل الخريف تهاجر المناطق المدارية الدافئة .

طائر الزقزاق الذهبي

يقضي الصيف في كندا وشمال الولايات المتحدة ، والشتاء في المناطق الأمريكية الدافئة.

الخطاف البحري

يهاجر من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، بحدود أحد عشر ألف ميل ، فهو يهاجر إلى
المناطق القطبية الشمالية في الصيف الشمالي ، ليستفيد من الشمس الساطعة ودفئها
المنعش الجميلويعيش على الديدان والحشرات والاسماك وعند فصل الخريف يعود ادراجه الى القارة
القطبية الجنوبيةبحيحث يكون حل هناك الصيف الجنوبيوتتحاشى الطيور المسير فوق البحار وهي
تسير على شكل اسراب يتقدمها الذكور ومن الوراء الاناث وبسرعة اكثر من 20 ميل بالساعة ولا
نطير اكثر من ثماني ساعات باليوم وبدون ارتفاعات الا عند عبور الجبال وتسير اكثر من 200ميل
ومن العجيب ايضا انها لاتضل طريقها ومن البديع ايضا ان هذه الطيور تهاجر طلبا للدفء فهي تهاجر
من المناطق الباردة في فصل الشتاؤ الى مناطق يكون فيها الصيف وهي دورة سنوية



العديد من الطيور ترحل وتسافر لمسافات بعيده

وتستغرق أياما طويلة بحثا وراء غذائها ومكان تكاثرها، فتراها ترحل بين الشمال والجنوب وراء الدفء، وعلى سبيل المثال: طير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرحل عبر البحر القطبي بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل سنة. أما طيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتجول فتقضي جل وقتها في البحر.

أغلب الطيور تجمعها خاصية الحركة والديناميكية العالية ويغطي جسمها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عظمي قوي بدون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذو الأشكال المختلفة يناسب طبيعة حياة ذلك النوع من الطيور، والطيور لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خفيف وقوي، وأغلب الطيور تعتني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فتبني له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المناسبة وتحتضن أفراخها وتطعمها وتعتني بها.

تابع علماء الأحياء الطيور أكثر من بقية الحيوانات الأخرى، وهناك مئات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المتخصصة بالطيور.

أكثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طيور ليس لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ظاهرة يمكن أن ترى ولكن لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ففي فصل التكاثر وعندما تبحث الطيور عن شريكها تكبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عدة مرات، وكذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطيور، فأغلب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطيور لا قضيب واضح لها ولكن لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تنمو خلال موسم التزاوج والتلقيح مئات المرات، وكذلك تنمو مبايض إناث الطيور.

بعض الطيور لها قضيب مثل بعض الطيور المائية وطيور النعام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (التركي) والبعض الأخر لا يوجد لديها، فالطيور التي ليس لديها قضيب تترك الحيامن في تجويف لها بالمخرج ومن خلال الضغط مع الأنثى يتم التلقيح.

بعد أن تبيض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فمنها من يحتضن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومنها من يترك ذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو يشاركه بذلك، ومنها من يترك العناية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لطيور أخرى ومنها من يدفن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالرمل.

عند خروج الأفراخ من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقوم الأبوان الذكر والأنثى بالعناية ومساعدة فراخها على العيش حتى تنمو ويشتد ساعدها، بينما لا تحتاج بعض فراخ أنواع أخرى إلى عناية خاصة فتعيش وحدها وتعتمد على نفسها بعد التفريخ، وكذا الطيور التي تبني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الأرض سرعان ما تخرج أفراخها وتنطلق في البرية.

بعض الطيور تعيش كأزواج طوال عمرها

مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وطيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اليابانية فيبقى الطير الذكر مرافقا لأنثاه، بعض الطيور الأخرى تقترن بأنثى مختلفة في كل تزاوج وهناك طيور يتزاوج الذكر فيها مع أكثر من أنثى مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. (يعتقد البعض بأن الطيور هي من عائلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، خصوصا طيور المجموعة من فأننا نعرف الآن بأن الكثير من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصغيرة لديها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقد عرف ذلك عندما عثر على بعض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في شمال شرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إقليم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي وجدوا آثاره يستطيع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتحريك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). للطيور أهمية كبيرة في توفير الغذاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخرى مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذات الأسعار الغالية.

نتيجة لعمليات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجائر بدأت كثير من الطيور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل بعض أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكثير غيرها في خطر خصوصا بعد قلع وأتلاف الكثير من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطبيعية التي كانت تعيش فيها.

هناك العديد من أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعيش في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معتمدة على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في إطعامها.

يقوم كثير من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتربية بعض طيور الزينة وطيور والعصافير المغردة حيث يتم تصدير بعضها بين الدول بموجب ضوابط صارمة للتأكد من سلامتها من الأمراض.

في الآونة الأخيرة انتشرت بعض الأمراض الخطيرة بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والطيور نتيجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مما اضطرت معه بعض الدول لمنع تصدير الطيور الحية أو لحومها.

طيران مجموعات الطيور

يتعجب الإنسان حينما يرى مجموعة من العصافير التي تعد بالآلاف تطير سويا، ترتفع وتهبط وتغير اتجاهها فجأة في تناسق كما لو كانت تتحكم فيهم يد خفية. فهل ينتقل الفكر بينهم أو يتبعون أوامرا آتية من أحدهم ؟ تبين أن سرب الطير ليس مثل مجموعة الأفيال حيث يقود المجموعة فيل قائد. فسرب الطيور لا يتحكم فيه قوة مركزية. ويقول الدكتور ينز كراوزي من معهد لايبنتز لأوكولوجيا المياه، أن كل فرد في مجموعة الطيور يوافق حركته مع الآخرين حيث يتبع كل منهم ثلاثة مبادئ، كالآتي:

1- أن يبقي بالقرب من أحد جيرانه، 2- أن يتحرك في نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه جاره، 3- مراعاة أن لا يقترب كثيرا من جيرانه.

وبالنسبة لمجموع أفراد السرب يحدث الآتي : بمجرد أن يغير أحد الطيور اتجاهة فجأة، تتبعه زمرة الطيور التي حوله، فإذا قام عشر مجموع الطيور بتلك الحركة أو أقل، فإن باقي السرب سوف يتبعهم فورا، في صورة من صور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

من عجائب الطيور ذكائها يذهل العلماء
*
تتمتع العديد من الطيور البحرية بمهارات عالية متناهية الدقة في الطيران والملاحة الجوية حتى اثناء العواصف، ويمتاز الصقر بقدرته على رؤية فريسته حتى اثناء طيرانه على ارتفاع شاهق.

فعندما يتعلق الامر بالمناورة والادراك الحسي تعد الطيور متفوقة للغاية على الانسان، بل انها أثبتت كونها اكثر مهارة منه وتشير نتائج دراسات تجري حاليا على الطيور من فصيلة الغربان الدرجة التي يمكن ان يصل لها ذكاء هذه المخلوقات.

وكانت نتائج البحث الذي اجرته جامعة روهر الالمانية في بوخام على طيور من عائلة الغربان مفاجئة. واثبتت هذه الدراسات التي أجريت على ثمانية من طيور العقعق، صحة مهارة هذه الطيور.

ففي اختبارات اخفيت فيها اشياء وطلب من هذه الطيور العثور عليها، حققت الطيور نتائج لايحققها عادة سوى الانسان والقردة والكلاب. وقال تقرير في صحيفة الجامعة العلمية ان هذه الطيور تمكنت كذلك من التعرف على صورتها في المرآة.

وثبت ان طيور العقعق قادرة على العثور على الاشياء المخفية التي نقلت من مكان لآخر دون ان تشهد هي حدوث ذلك، وتعد القدرة على العثور على الأشياء شديدة الأهمية للطيور، اذ تعينها على البقاء على قيد الحياة فتلك الطيور تعمد على اخفاء الغذاء ومن ثم العثور عليه لاحقا، ويتقن صغار الطيور هذه المهارة قبل اتمام أسبوعها العاشر عندما تبدأ في مغادرة العش.

ومن الجوانب الأخرى التي تبين وجودها في طيور العقعق سلوكها الاجتماعي شديد التعقيد.. فهذه الطيور قادرة على التعرف على افراد اسرابها.. وهي تتمتع بدرجة عالية من ادراك الذات تجلت من خلال تجارب معقدة استخدمت فيها المرايا.

فبالمقارنة مع طيور الببغاء الاسترالي التي لا تتعرف على صورتها في المرآة حتى لو نظرت اليها اعواما، بل تتعامل معها على أنها صورة لفرد آخر من نوعها، تنظر طيور العقعق الى انعكاسها في المرآة على نحو يدل على الفضول.

وهذا السلوك المرتبط بالذات الذي ينتهجه العقعق امام المرآة يكشف عن انه يدرك انه يشاهد جسمه هو.

وفي مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) قال باحث السلوك هلموت بريور من اعضاء الفريق البحثي بالجامعة انه حتى وقت قريب الى حد ما لم تلق قدرات هذه الطيور التقدير الكافي.. وتجلى هذا على نحو خاص في مجال ابحاث الذاكرة، كما يقول بريور في اشارة الى دراسات حديثة أجراها الباحثان البريطانيان نيكولا كلايتون وانطوني ديكينسون.

واثبت هذا البحث البريطاني ان طائر "الثرثار" الأزرق وينتمي ايضا لعائلة الغراب، يمكنه تذكر أكثر من شيء في آن واحد، فضلا عن موقع اخفاء الطعام فهو يتذكر متى اخفاه هناك ونوع الطعام المحفوظ، مما يتيح له استخداما مرنا لمخزونه الغذائي.

وأشار بريور الى دراسة أخرى اثبتت السعة الهائلة لذاكرة بعض الطيور. ففي حالة طائر الثرثار ثبتت قدرته على تذكر آلاف المواقع المنفصلة في وقت واحد من خلال دراسة للباحثين الامريكيين ألان كاميل وراسل بالدا. ولا يعلم الباحثون اي سلوك مشابه في الثدييات، وان كانت الكائنات من ذوات الدم الحار تتمتع بميزات ونقاط قوة أخرى.

ومن اسباب عدم اعطاء الطيور حق قدرها طيلة فترة زمنية طويلة ان تركيب مخ هذه المخلوقات يختلف بشدة عنه في الثدييات والانسان. ومن المرجح ان يكون هذا الاداء الذي يكاد يكون غير معقول للطيور والذي يتم التحكم فيه من خلال قشرة المخ ينفذ بواسطة جهاز عصبي مركب على نحو مغاير للمخلوقات الأخرى، ويتسم هذا الجهاز بأنه شديد التـنظيم.

ويختلف نوع الاداء من طائر لآخر، وكان السبب الرئيسي في تطور قدرات التعلم الهائلة هذه على الأرجح ان التعلم في حد ذاته كان السر في تمتع عائلة الغربان بمميزات لا تتوفر في بعض عائلات الطيور الأخرى. ويشير بريور الى الحمام الزاجل الذي طور امكانات اخرى مختلفة، فاذا كان هذا النوع من الحمام لا يمكنه سوى تذكر مواقع محدودة يحفظ فيها الغذاء الا انه يتمتع بقدرات مذهلة في مضمار الاتجاهات.



في البحث عن الطعام



تبحث الطيور عن طعامها وطعام فراخها بحثا متواصلا فهى فى عمل متواصل وشاق وللطيور كثير من العجائب فى طعامها وفى استخدامها للموسيقى والحواس وتطعم طيور(القرقف الازرق) فراخها عد دا من الوجبات قد تصل الى الف وجبة فى اليوم الواحد وهو ما يقترب من ست ونصف مليون حشرة فى السنة الواحدة وطائر(اللقلق) له ساقان طويلتان ويستطيع ان ياكل خلال ساعة واحدة(44) اربعة واربعين فارا وضفدعة اما نقار الخشب فانة ينقر جذوع الاشجار بحثا عن يرقات الحشرات بسرعة خمس عشرة نقرة فى الثانية ويتحرك راسة بسرعة الفى كيلو متر فى الساعة وعضلات البلع لها دور مهم عند طائر (البشروش) حيث تمكنة من ابتلاع الطعام الذى يتناولة بمنقارة الضخم الشبية بالمصفاة دون ان يرفع راسة والعجيب ان لون هذا الطائر وردى ومصدر هذا اللون الاصباغ الوردية المتوافرة فى غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء وبعض الطيور ترسل انغامها الشجية طوال العام لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس او حر قانظ وهناك نوع لا يغرد الا فى فصل الربيع ويكف عن التغريد عندما تنقضى ايام الربيع وبعض الطيور مثل( الزقزاق) يقيم الحفلات ويتبادل الزيارات ايام الربيع حيث يقوم الزقزاق بزيارة زوجين اخرين فى عشهما فيستقبله الزوجان استقبالا حافلا ثم يكون ثلاثتهم موكبا يتصدره الزائر مرددين النغمات ثم يقفون فجاة ليرفع الزائر جناحية ويصطف الاثنان وراءه ويلمسان الارض بمنقاريهما كانهما يقدمان التحية والاجلاء .



· تتمتع العديد من الطيور البحرية بمهارات عالية متناهية الدقة في الطيران والملاحة الجوية حتى اثناء العواصف، ويمتاز الصقر بقدرته على رؤية فريسته حتى اثناء طيرانه على ارتفاع شاهق.

فعندما يتعلق الامر بالمناورة والادراك الحسي تعد الطيور متفوقة للغاية على الانسان، بل انها أثبتت كونها اكثر مهارة منه وتشير نتائج دراسات تجري حاليا على الطيور من فصيلة الغربان الدرجة التي يمكن ان يصل لها ذكاء هذه المخلوقات.

وكانت نتائج البحث الذي اجرته جامعة روهر الالمانية في بوخام على طيور من عائلة الغربان مفاجئة. واثبتت هذه الدراسات التي أجريت على ثمانية من طيور العقعق، صحة مهارة هذه الطيور.

ففي اختبارات اخفيت فيها اشياء وطلب من هذه الطيور العثور عليها، حققت الطيور نتائج لايحققها عادة سوى الانسان والقردة والكلاب. وقال تقرير في صحيفة الجامعة العلمية ان هذه الطيور تمكنت كذلك من التعرف على صورتها في المرآة.

وثبت ان طيور العقعق قادرة على العثور على الاشياء المخفية التي نقلت من مكان لآخر دون ان تشهد هي حدوث ذلك، وتعد القدرة على العثور على الأشياء شديدة الأهمية للطيور، اذ تعينها على البقاء على قيد الحياة فتلك الطيور تعمد على اخفاء الغذاء ومن ثم العثور عليه لاحقا، ويتقن صغار الطيور هذه المهارة قبل اتمام أسبوعها العاشر عندما تبدأ في مغادرة العش.

ومن الجوانب الأخرى التي تبين وجودها في طيور العقعق سلوكها الاجتماعي شديد التعقيد.. فهذه الطيور قادرة على التعرف على افراد اسرابها.. وهي تتمتع بدرجة عالية من ادراك الذات تجلت من خلال تجارب معقدة استخدمت فيها المرايا.

فبالمقارنة مع طيور الببغاء الاسترالي التي لا تتعرف على صورتها في المرآة حتى لو نظرت اليها اعواما، بل تتعامل معها على أنها صورة لفرد آخر من نوعها، تنظر طيور العقعق الى انعكاسها في المرآة على نحو يدل على الفضول.

وهذا السلوك المرتبط بالذات الذي ينتهجه العقعق امام المرآة يكشف عن انه يدرك انه يشاهد جسمه هو.


وفي مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) قال باحث السلوك هلموت بريور من اعضاء الفريق البحثي بالجامعة انه حتى وقت قريب الى حد ما لم تلق قدرات هذه الطيور التقدير الكافي.. وتجلى هذا على نحو خاص في مجال ابحاث الذاكرة، كما يقول بريور في اشارة الى دراسات حديثة أجراها الباحثان البريطانيان نيكولا كلايتون وانطوني ديكينسون

واثبت هذا البحث البريطاني ان طائر "الثرثار" الأزرق وينتمي ايضا لعائلة الغراب، يمكنه تذكر أكثر من شيء في آن واحد، فضلا عن موقع اخفاء الطعام فهو يتذكر متى اخفاه هناك ونوع الطعام المحفوظ، مما يتيح له استخداما مرنا لمخزونه الغذائي.
وأشار بريور الى دراسة أخرى اثبتت السعة الهائلة لذاكرة بعض الطيور. ففي حالة طائر الثرثار ثبتت قدرته على تذكر آلاف المواقع المنفصلة في وقت واحد من خلال دراسة للباحثين الامريكيين ألان كاميل وراسل بالدا. ولا يعلم الباحثون اي سلوك مشابه في الثدييات، وان كانت الكائنات من ذوات الدم الحار تتمتع بميزات ونقاط قوة أخرى.
ومن اسباب عدم اعطاء الطيور حق قدرها طيلة فترة زمنية طويلة ان تركيب مخ هذه المخلوقات يختلف بشدة عنه في الثدييات والانسان. ومن المرجح ان يكون هذا الاداء الذي يكاد يكون غير معقول للطيور والذي يتم التحكم فيه من خلال قشرة المخ ينفذ بواسطة جهاز عصبي مركب على نحو مغاير للمخلوقات الأخرى، ويتسم هذا الجهاز بأنه شديد التـنظيم.
ويختلف نوع الاداء من طائر لآخر، وكان السبب الرئيسي في تطور قدرات التعلم الهائلة هذه على الأرجح ان التعلم في حد ذاته كان السر في تمتع عائلة الغربان بمميزات لا تتوفر في بعض عائلات الطيور الأخرى. ويشير بريور الى الحمام الزاجل الذي طور امكانات اخرى مختلفة، فاذا كان هذا النوع من الحمام لا يمكنه سوى تذكر مواقع محدودة يحفظ فيها الغذاء الا انه يتمتع بقدرات مذهلة في مضمار الاتجاهات
avatar
عبد الخالق فتحى
الكبير
الكبير

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 28
الموقع : http://alresala.7olm.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alresala.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ابحث عن الطيور :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى