ஐ◄█░Ξ منتدى الرســـالة Ξ░█►ஐ ‏

لثلاثاء 25 من جمادى الاخرة 1431 هـ - 8 من يونيو 2010 م

اذهب الى الأسفل

لثلاثاء 25 من جمادى الاخرة 1431 هـ - 8 من يونيو 2010 م

مُساهمة من طرف عبد الخالق فتحى في الإثنين يونيو 07, 2010 11:44 pm

جاء في الدستور
مصدر أمني: مصر لن تغلق معبر رفح إلا إذا حدث انتهاك من الجانب الآخر مصدر أمني: مصر لن تغلق معبر رفح إلا إذا حدث انتهاك من الجانب الآخر




اكد مسؤول امني مصري الاثنين ان "مصر فتحت معبر رفح ولن تغلقه" اذا لم تحدث اية انتهاكات من الجانب الاخر للحدود.

وسئل المسئول المصري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في لقاء مع مجموعة من الصحافيين من بينهم صحافية من وكالة فرانس برس عما اذا كانت مصر قررت فتح معبر رفح بشكل دائم فأجاب "لقد فتحنا المعبر ولن نغلقه الا اذا حدث انتهاك، ان هذا يتوقف على سلوك الجانب الاخر" في اشارة في الى حركة حماس التي سيطرت بالقوة على قطاع غزة منذ منتصف 2007 اثر اقتتال بينها وبين حركة فتح.

وكانت قضية الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ نحو اربع سنوات احد الموضوعات الرئيسية على جدول اعمال محادثات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مع الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين في شرم الشيخ. وقال بايدن في بيان اصدره عقب اللقاء ان الولايات المتحدة "تتشاور مع مصر وشركائها الاخرين حول وسائل جديدة للتعامل مع الوضع الانساني والاقتصادي والامني والسياسي في غزة".

وقررت مصر الثلاثاء الماضي فتح معبر رفح الى اجل غير مسمى امام حركة مرور الافراد والمساعدات الانسانية. وجاء هذا القرار غداة الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول دولي كان متجها الى غزة ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين جمعيهم من الاتراك.

واكد المسؤول المصري ان "المعبر يمكن ان يفتح للابد اذا حدثت مصالحة" معتبرا ان حماس تتحمل مسؤولية اخفاق المصالحة "لانها تريد منا ان نغير الورقة المصرية ولكننا لن نغيرها".

واضاف المسؤول المصري "اننا لن نتخلى عن مليون ونصف مليون فلسطيني ومعبر رفح للناس وليس لدينا مشكلة في ان يخرج الناس ويدخلون اما البضائع من نوع الاسمنت والحديد فستدخل عن طريق معبر كرم ابو سالم " الواقع على الحدود المصرية-الاسرائيلية بالقرب من الحدود بين مصر وغزة.

واوضح ان "اسرائيل لا تعترض على دخول الاسمنت والحديد ولكنها لا تريد ان تذهب هذه البضائع الى حركة حماس وتريد ان يتم تسليمها الى المفوضية العليا لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) لكي تتولى هذه المنظمة توزيع الاسمنت والحديد لاستخدامها في البناء". واعرب المسؤول المصري عن اعتقاده انه "سيكون هناك رفع جزئي للحصار من جانب اسرائيل" مضيفا ان اسرائيل "تعتقد ان الحصار يشكل ورقة ضغط على حماس في المفاوضات حول جلعاد شاليط" الجندي الاسرائيلي الذي تحتجزه منظمات مسلحة فلسطينية منذ العام 2007.

وقال "اننا نحاول ان نشرح" لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان اسرائيل لن "تصل الى حل لمشكلة شاليط ما لم تبد مرونة في موضوع قائمة الشخصيات الفلسطينية الهامة" الذين تطالب حماس باطلاق سراحها ضمن صفقة الافراج عن شاليط.
وجاء في المصري اليوم
فرنسا وبريطانيا تقترحان إخضاع قطاع غزة ومعبر رفح للإشراف الأوروبى

كتب لندن ــ جمال شاهين، عواصم ــ وكالات الأنباء، وكتب ــ محمد غريب وصلاح البلك وأحمد أبو دراع ٨/ ٦/ ٢٠١٠

<TABLE dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

<TR>
<td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</TD></TR>
<TR>
<td>تصوير- محمد عبد الغنى
</TD></TR>
<TR>
<td align=right width=240>نواب مجلس الشعب أمام «قافلة الحرية» أمس
</TD></TR></TABLE>

اقترحت بريطانيا وفرنسا أن يتولى الاتحاد الأوروبى مهمة مراقبة قطاع غزة، وتفتيش سفن البضائع المتجهة إليه، والإشراف على معبر رفح الحدودى مع مصر. وأكدت الدولتان ضرورة إجراء تحقيق دولى حول الهجوم الإسرائيلى على أسطول الحرية. قال وزير الخارجية الفرنسى برنار كوشنير، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره البريطانى وليام هيج، إثر محادثات فى باريس أمس الأول: «كنا فى فترة ما مكلفين بمراقبة معبر رفح، ويمكننا أن نقترح مجدداً أن يتولى الاتحاد الأوروبى مراقبة المعبر بشكل صارم جدا»ً.
وأضاف: «فى مقدورنا تفتيش حمولات السفن المتوجهة إلى غزة، ونود القيام به، وسوف نقوم به بسرور كبير». وعلى صعيد المساعدات المتجهة إلى غزة، عطلت أجهزة الأمن أمس تقدم قافلة الحرية المصرية التى نظمها ٩ نواب بمجلس الشعب، بينهم ٧ ينتمون للإخوان المسلمين، ونائبان مستقلان، وتضم ألف طن حديد، و٥ الاف طن أسمنت. وقال نواب إن القافلة توقفت نحو ساعة عند نقطة كوبرى السلام بالإسماعيلية، بحجة توفير الأمن لها، وتكرر الموقف نفسه عند «بالوظة»، وبعد تهديدهم بالاعتصام وقطع الطريق تمكنوا من دخول مدينة العريش، واستمروا هناك حتى مثول الجريدة للطبع.
فى سياق متصل، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية أمس عزمها إرسال ٣ سفن وطائرة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى غزة نهاية الأسبوع الجارى. وقال المدير الدولى للهلال الأحمر الإيرانى عبد الرؤوف أديب زاده: «نحن فى طور استئجار سفينتين ستنقل إحداهما ٧٠ عاملا من ممرضين وأطباء، والثانية الأدوية والأغذية، كما سنرسل سفينة مستشفى إلى سواحل غزة فى المستقبل القريب».
وأضاف أن الهلال الأحمر الإيرانى سيرسل «طائرة محملة بـ ٣٠ طناً من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر مصر». من جانبه، أعلن وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو أنه لا تطبيع للعلاقات بين تركيا وإسرائيل إذا رفضت الأخيرة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة من الأمم المتحدة حول الهجوم على «أسطول الحرية».
وأعلن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم فى تركيا إلغاء جميع الاتفاقيات العسكرية المبرمة مع إسرائيل، بجانب دراسة وقف التعاون العسكرى مع تل أبيب.
وجاء في الجمهورية
avatar
عبد الخالق فتحى
الكبير
الكبير

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 29
الموقع : http://alresala.7olm.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alresala.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى